الباكالوريا الحرة bac libre 2013
مرحبا بك أخي الزائر في منتديات الباكالوريا الحرة
هذا المنتدى منكم وإليكم
يسرنا تسجيلك معنا
الباكالوريا الحرة bac libre 2013
مرحبا بك أخي الزائر في منتديات الباكالوريا الحرة
هذا المنتدى منكم وإليكم
يسرنا تسجيلك معنا
الباكالوريا الحرة bac libre 2013
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الباكالوريا الحرة دروس وتمارين وبرامج مجانية وكتب مجانية للتحميل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منهجية القصة و الاقصوصة 1098481 --------------------------- منهجية القصة و الاقصوصة 1102032 --------------------------- منهجية القصة و الاقصوصة 1087583

 

 منهجية القصة و الاقصوصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 20/07/2012
العمر : 38

منهجية القصة و الاقصوصة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية القصة و الاقصوصة   منهجية القصة و الاقصوصة Icon_minitimeالأحد يوليو 22, 2012 8:19 am

منهجية القصة و الاقصوصة



لقد
عرف الادب العربي قفزة نوعية فقد انتقل من المنظومة الشعرية مرورا
بالمقالة الادبية و انتهاءا بالقصة او الاقصوصة حيث ظلت القصة او الاقصوصة
مرأة تعكس ما يجري داخل المجتمع فبرز قصاصون ابانوا عن مذى نبوغهم في هذا
المجال ومن بين القصاصين نجد القصاص (....) الذي ترك بصمة قوية عادة بالنفع
على هذا الجنس الادبي و لعل قصته هذه قيض الدرس و التي تحمل العنوان
(....) .اما في حالة عدم وجود العنوان نقول جاءت قصته هاته مفتقرة للعنوان
فسوف نقوم بدراسة مجموعة من الالفاظ .ومن خلال الدراسة الدلالية للعنوان
(....) فان الفرضيات التي تطرح نفسها هي ربما القصاص يتحدث عن ......او
ربما يتحدث عن ....... او قد يتحدث عن ....... ولعل هذه الفرضيات جعلتنا
نقوم بطرح مجموعة من من الاشكاليت .فما هي يا ثرى القضية المعالجة داخل قصة
(اسم القصاص ) وماهي اهم الخصائص الفنية التي امتازبها هذا الجنس الادبي ؟
وكيف عمل القصاص على تمثيل الفن القصصي ؟ للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف
نقوم بدراسة متانية لكل جوانب القصة بدءا بالمضمون وانتهاءا بالخصائص
الفنية.



.فمند الوهلة الاولى يتضح ان القصة تعلج موضوع
(....5 اسطر ..) يتضح أنالمتن الحكائي هو موضوع اجتماعي عبر عنه ( القصاص)
بكل احترافية .و نجد قد و ظف في قصته هاته مجموعة من الاساليب . فقد نجد قد
استعمل اسلوب ( اما حواري او سردي ) ومن خلال ه>ا الاسلوب يتضح ان
القصة في بنيتها اتخدت طابعا( اما حلزوني او عادي ) ويتصح ان القصاص قد وظف
في قصته هاته مجموعة من الشخصيات او القوى الفاعلة تارجحة بينما هو رئيسي و
ثانوي .فالشخصيات الرئيسية هي (....) واما الشخصيات الثانوية فهي (....)
اما العلاقة بين الشخصيات مثلا علاقة (تكامل فاطمة –محمد ) وعلاقة( استغلال
رب العمل بالعامل ) والحديث عن الاسلوب السردي الذي وضعه القصاص يدفعنا
للحديث الى الزاوية التي تموضع فيها السارد فيتضح ان الؤيا من (خلف او من
امام ) لانه يعرف كل صغيرو و كبيرة عن ابطاله .اما ان كانت من امام فانه
يجهل بعض جانب عن ابطاله .وايضا يجب ان نتكلم عن الحوار بين الشخصيات .فهو
ينقسم الى حوار داخلي و حوار خارجي . فبانسبة للحوار الداخلي يعبر عن مشاعر
الشخصيات . و الحوار الخارجي يسلط الاضواء على الاشخاص فقط و نجد الزمن
حاضر في القصة كذلك قول القصاص (....) *دلالة الزمن على كل حدة * اما
المكان فهو حاضر كذلك نجده يتمثل في التالي (الغرفة ... المنزل )* توضيح
دلالة كل مكان * اذن نجد ان هذه القصة منسجمة على كل المستويات . فالمضمون
الموظف هو طالما اسيلت حوله اقلام القصاصين ولما لاو هو يعد احدى المواضيع
الشائكة .كما ان القصة عرفت حظورا على مستوي الخصائص تجلي في توظيف القصاص
في مجموعة من الشخصيات عبرت مجرى الاحدات و كذلك الرؤيا (...) التي جعلت
السارد يلم من كل الجوانيب .اذن يمكن ان اقول ان الفن القصصي هو اظافة
للادب العربي بصفة عامة و للجانب النثري بصفة خاصة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baclibre.forummaroc.net
 
منهجية القصة و الاقصوصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية المقالة
» منهجية المسرحية
» منهجية النقد
» منهجية المعاصرة و التحديت
» منهجية التطوير و التجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الباكالوريا الحرة bac libre 2013 :: منتدى الباكالوريا المغربية :: منتدى مسلك الآداب العصرية و العلوم الإنسانية :: اللغة العربية وآدابها-
انتقل الى: