الباكالوريا الحرة bac libre 2013
مرحبا بك أخي الزائر في منتديات الباكالوريا الحرة
هذا المنتدى منكم وإليكم
يسرنا تسجيلك معنا
الباكالوريا الحرة bac libre 2013
مرحبا بك أخي الزائر في منتديات الباكالوريا الحرة
هذا المنتدى منكم وإليكم
يسرنا تسجيلك معنا
الباكالوريا الحرة bac libre 2013
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الباكالوريا الحرة دروس وتمارين وبرامج مجانية وكتب مجانية للتحميل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منهجية الفلسفة وفق المقرر الجديد 1098481 --------------------------- منهجية الفلسفة وفق المقرر الجديد 1102032 --------------------------- منهجية الفلسفة وفق المقرر الجديد 1087583

 

 منهجية الفلسفة وفق المقرر الجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hind
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

منهجية الفلسفة وفق المقرر الجديد Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الفلسفة وفق المقرر الجديد   منهجية الفلسفة وفق المقرر الجديد Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2012 7:52 pm

المقدمة
يندرج هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل بين أيدينا ضمن مجزوءة (....السياسة مثلا ...) و الذي يعالج موضوع (.....) هذا الأخير الذي يعتبر من بين المواضيع الفلسفية المثيرة للجدل بحيث اختلف الفلاسفة و المفكرين في تحليلها مما خلق اختلاف بين أفكارهم و تصوراتهم و( النص او السؤال او القولة ) التي بين أيدنا تحيلنا على العديد من الإشكالات الجوهرية نلخصها في التساؤلات التالية: مثلا ماهي علاقة العنف بالسلطة و هل بإمكان العنف ان يدمر السلطة ؟ و كيف تعامل الفلاسفة و الباحثين مع هذا المفهوم الماثل أمامنا ؟ بأي معنى يمكن القول.......................والى أي حد يصل ......... و هل ..... ( نطرح حوالي 4 أسئلة كافية أنا أعطيتكم مثال على درس العنف و السلطة)
العرض:
من خلال قراءتنا و تمنعننا في هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل أمامنا يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(3-4-5 أسطر على الأقل نعطي الأطروحة أي الفكرة التي يدور حولها الموضوع)
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
و قد جاء في هذا ( النص او السؤال او القولة ) جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها مثلا الحرية ونعطي تعريف للحرية و بعض المفاهيم الفلسفية حسب ماهو موجود
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ...............................
(و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف الذي يناقشه ( النص او السؤال او القولة ) نستحضر تصور و موفق احد ابرز الفلاسفة ..................................................
(وعلى النقيض أو خلاف) نجد تصور الفيلسوف الذي يرى بان................
(و نعطي تحليل لما قاله الفلاسفة المؤدين و المعارضين) و من مسار تتبعنا لافكار كل فيلسوف على حدة نلاحظ ان الفيلسوف .....حاول ان يبين لنا العديد من النقط من خلال قوله........
و من خلال مناقشتنا و تحليلنا لهذا الموضوع نستنتج ان ........
(نعطي استنتاجا جيدا و مقنعا لان عليه 6 نقاط أي نقول ماهو الشئ الذي ناقشه الفلاسة و ماذا يوصلوا لنا و في الأخير تخيل انت نفسه فيسلوف و اعطينا رايك في الموضوع و هل انت معا هذا الفيلسوف اما معا ذاك و تقول لنا لماذا)
خاتمة:
يتبين مما سبق تحليله و مناقشته أن هذا الحديدث افرز لنا موقفين متعارضين اذ حاول الفيسلوف ...... أن.......................فيما جاء على النقيض من ذل تصور الفيلسوف ............
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه الفليسلوف على اعتبار انه ....
ملاحظة بالنسبة للاسلوب الحجاجي نستعمله فقط في النص اما في السؤال او القولة نعتمد على نفس المنهجية لكن نحذف فقط الاساليب الحجاجية لانها تتعلق بالنص فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية الفلسفة وفق المقرر الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس الشخص - الفلسفة -
» دروس الفلسفة
» مقرر دروس الفلسفة
» مقرر دروس الفلسفة
» الدروس المقررة في مادة الفلسفة العلوم التجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الباكالوريا الحرة bac libre 2013 :: منتدى الباكالوريا المغربية :: منتدى مسلك الآداب العصرية و العلوم الإنسانية :: الفلسفة-
انتقل الى: